الصفحة الرئيسية

من WikiSuriya

اذهب إلى: تصفح, البحث
Nuvola apps edu languages.png عن المشروع.|.Nuvola apps bookcase.png شاركونا.|. Nuvola apps bookcase.png الموسوعة السورية.|.Flag syria logo.jpg الإنتفاضة السورية.|.Syria-coat-arms logo.jpg الدولة السورية.|.Voting box clipart.gif ساحتنا السياسية.|.History.jpg تاريخ سوريا.|.Gates.jpg كل البوابات.|.Maktaba.gif مكتبة الموسوعة.|.Color-chars-logo.png كل المواضيع.
الإنتفاضة السورية


بلا وصلةArabesken3.png
Cscr-featured.jpg مقدمة

أهلاً بكم في الموسوعة السورية


بلا وصلةArabesken3.png
Syria map.jpg الموسوعة السورية
خريطة سوريا
Syria map.jpg

الموسوعة السورية هي أحد أجزاء مشروع هذا الموقع الطموح. وهي أهم أجزائه من حيث الحجم والغنى بالموضوعات والمعلومات. إنها بنك معلومات عن سوريا البلد والشعب والدولة. مع قيام الإنتفاضة السورية ظهرت الحاجة للتواصل والعمل السياسي الذي كان ممنوعاً عن السوريين لعقود ، وبالتالي الحاجة إلى نشر المعرفة بكل ما يخص سوريا. إن بلدننا بحاجة إلى إعادة إعمار للثقافة والمجتمع والدولة، وهذا أيضاً يحتاج إلى تواصل وتبادل معلومات. في هذه الموسوعة نحاول جمع كل ما نجده عن أعلام سوريا ودولتها ومجتمعها وثقافتها وتاريخها وجغرافيتها. بنك المعلومات هذا يتبع تنظيماً شبكياً وليس هرمياً، أي أن الأساس هو المقالة، والتي تتناول موضوعاً محدداً كإحدى المدن السورية مثلاً أو كتاريخ سوريا الحديث. هذه المقالات المنفردة تحتاج إلى مواضيع أشمل تنظم عرضها للقارئ بشكل هرمي يسهل عليه إيجاد المعلومة التي يحتاجها وربطها بمعلومات أخرى من نفس الموضوع. ولهذا وُجدت فكرة البوابة. فصفحة البوابة تهتم بموضوع شامل كتاريخ سوريا مثلاً. وهي تعرض للقارئ بشكل مختصر ما تحويه الموسوعة من مقالات عن تاريخ سوريا. وكلما ظهرت الحاجة إلى عرض معلومات عن موضوع جديد أنشأنا بوابة لهذا الموضوع وربطناها بعدد كبير من المقالات المتعلقة.

الصفحة الرئيسية دعائية أكثر منها شاملة. ففيها نعرض لأهم الموضوعات الآنية كالإنتفاضة السورية مثلاً وما يتعلق بالتغيير السياسي في سوريا. أما إذا أراد القارئ أن يلقي نظرة عامة على خارطة الموسوعة فإننا نوجهه إلى بوابة:الموسوعة السورية.


بلا وصلةArabesken3.png
Cscr-featured.jpg مقالة مختارة

علي صالح العبد الله (أبو حسين)(ولد في دير الزور سنة 1950) كاتب وناشط سياسي سوري معارض وعضو الأمانة لإعلان دمشق. اعتقل في 17 ديسمبر 2007، وقضى حكما بالسجن لمدة عامين ونصف العام صدر بحقه في أكتوبر 2008 مع 11 آخرين من قياديي إعلان دمشق، بتهمتي "إضعاف الشعور القومي ونقل أنباء كاذبة من شأنها أن توهن نفسية الأمة".

ينتمي العبد الله إلى أسرة فقيرة من محافظة دير الزور. كان والده يعمل عتالا ويتنقل بين دير الزور والقامشلي حسب المواسم. قررت العائلة الاستقرار في القامشلي من سنة 1955 إلى 1970، وفي مدارس القامشلي درس علي العبد الله الابتدائية والإعدادية والثانوية، ثم عاد إلى دير الزور سنة 1970 حيث حصل على شهادة الثانوية العامة (الفرع الأدبي). (تابع القراءة)



بلا وصلةArabesken3.png
Hariqa logo.jpg الإنتفاضة السورية
تشييع أوائل شهداء درعا، آذار 2011
Qam3.jpg

بدأت الإنتفاضة السورية بصورة متواصلة في 15، آذار 2011. ثم شهدت تحولاً جذرياً في درعا بسبب العنف الشديد الذي يستخدمه نظام بشار الأسد وعائلته المتسلطة تجاه المواطنين العزل. في صباح 24 آذار اقتحم جنود الفرقة الرابعة يرافقهم أشخاص بالزي المدني المسجد العمري في درعا حيث يعتصم عدد كبير من أبناء المدينة للمطالبة بمحاسبة المتسببين بأعمال العنف وإنهاء حالة الطوارئ والفساد المستشري في الدولة. إنها مجزرة أخرى يقوم بها النظام بعد مجزرة حماة باعتبار أن نظام بشار ليس إلا امتداداً لنظام أبيه الذي ورّثه الحكم والثروة وعقلية القمع. هذا النظام يحسب أن الشعب السوري سكت في المرة الأولى وأنه سيسكت في المرة الثانية. هل يحاول بشار ومن ورائه أخوه وأقاربه أن يعيدوا تاريخ العائلة الأسود. هل يعتقدون أن الشعب السوري بهائم تقاد إلى المسلخ حينما يريدون؟ هل يعتقدون أن الشعب السوري اعتاد قمعهم حتى استساغه؟ لقد اعتاد هذا النظام المجازر حتى أصبحت ردة فعله العادية على أي انتقاد لحكمه. إن معركة الشعب مع طغاته اليوم هي أيضاً معركة معلومات. وفي هذا السياق تأتي مبادرة الموسوعة السورية من أجل دعم هذه الإنتفاضة بالمعلومات اللازمة لتحقيق أهدافها بإسقاط نظام القمع وإعادة بناء سوريا جديدة لجميع أبنائها على أسس من القانون والمساواة والديمقراطية.

بلا وصلةArabesken3.png
Syria-coat-arms logo.jpg الدولة السورية
Suriya asad.jpg
الناس لا تفرق بين الدولة والبلد. البلد أمة وأرض والدولة مؤسسة والمؤسسة فكرة وقواعد وقوانين لا ترتبط بأشخاص معينين. وما نتحدث عنه هنا هو الدولة في سوريا الآن بسلطاتها ومؤسساتها وقوانينها. للأسف فهذه الدولة لا تنفصل عن الأشخاص القائمين على تسيير أمورها وهنا تكمن مشكلة الديكتاتورية في سورية. فالأفراد المكونون للديكتاتورية يعتقدون أنهم يملكون الدولة ولا يفرقون بين الدولة والبلد فيتوهمون أيضاً أنهم يملكون الأرض والناس ومن هنا يتشدقون بشعارات مثل سورية الأسد وكأن البلد والدولة إقطاع لعائلة الأسد. ويقولون "يافرعون مين فرعنك؟ ماحدا ردني". وقد حان الوقت لنرد تسلط الديكتاتور وأعوانه في سورية، فالبلد والدولة ليستا ملكاً لأحد بل هما ملكية عامة مخصوصة بالأمة ولا يمكن لأحد أن يستأثر بالدولة إلى الأبد. كيف تعمل الدولة السورية الآن إذاً؟ ما هي أقسامها ومؤسساتها؟ وكيف يستطيع الديكتاتور وأعوانه أن يتصرف بالدولة كمزرعته الخاصة وتحت غطاء قانوني ودستوري أيضاً؟ (تابع...)
بلا وصلةArabesken3.png
Gnome-emblem-photos.jpg صورة اليوم المختارة

Camera-photo.jpg صورة خير من ألف كلمة

بلا وصلةArabesken3.png
Noia 64 apps date.png تاريخ سوريا
عملة فينيقية
History.jpg

تاريخ سوريا طويل وحافل بالأحداث والإنجازات والخيبات. ولسنا مهما حاولنا بمعزل عن تأثير هذا التاريخ في حاضرنا ومستقبلنا. والدليل الأوضح على أهمية التاريخ في صنع الحاضر والمستقبل من محاولة نظام الأسد القمعي التعتيم على تاريخ سوريا الحديث وتاريخه نفسه وتاريخ رجالاته. قد يعرف طالب البكالوريا التاريخ الأموي أكثر من تاريخ سوريا بعد الإستقلال. التاريخ باعتباره الشارح للحاضر يبقى ملعباً للأيديولوجيات وأصحاب المصالح. ولا ضير في ذلكفالكل يشارك في كتابة التاريخ أو إعادة كتابته. وهذا ما نسعى إليه، أي أن يشارك الجميع لا أن تحتكر كتابة التاريخ فئة ما دون الباقين. وسنركز هنا على تاريخ سوريا الحديث لأهميته في قولبة الإنتفاضة وأهدافها ومسارها. ونتمنى أن يشاركون المؤرخون ومحبو التاريخ بتوسيع نطاق توثيقنا لتاريخ سوريا ليشمل حقبتين هامتين جداً هما الحقبة العثمانية والحقبة المملوكية قبلها. وصورة قطعة النقد الفينيقية أعلاه تذكرنا بتاريخ سوريا العريق الذي لا يزال يعيش معنا دون أن ندري والذي يستحق منا الإهتمام خاصة وأن تاريخ الحقب ما قبل الإسلامية لا يزال مهمشاً مما يشير إلى تهميش فئات هامة من الشعب السوري التي تمثل صلة الوصل بيننا وبين ذلك التاريخ العريق كالسريان والآشوريين مثلاً.


بلا وصلةArabesken3.png
Voting box clipart.gif ساحتنا السياسية
Parties.jpg
من أجل حياة سياسية تعددية وسلمية ومن أجل تحقيق تداول للسلطة يمنع عنا الديكتاتورية وتسلط الحزب الواحد وغياب الديمقراطية. هذه هي بعض الأحزاب والجماعات السياسية الممثلة على الساحة السورية الداخلية والخارجية.

(تابع...)


مشروع قانون الأحزاب الذي لم يأت بعد هو من أحد أهم مطالب الإنتفاضة السورية اليوم. هذا القانون يجب أن يسمح بنشوء تعددية سياسية حقيقية وينهي تفرد حزب البعث بالسلطة منذ عام 1963.

بلا وصلةArabesken3.png
Madani.jpg المجتمع المدني السوري
Madani.jpg
المجتمع المدني السوري موضوع في غاية الأهمية الآن لأن المجتمع ليس دولة فقط. ففي حال تفككها أو عجزها لا بد للناس من مؤسسات يستندوا إليها. وحتى في حال السلم لا بد للمجتمع من مؤسسات غير حكومية تقدم له الخدمات بأنواعها وتنشر الثقافة وتحمي مصالح الجماعات المختلفة المهنية أو الدينية أو الثقافية أو القومية. لا بل تقوم هذه المؤسسات غير الحكومية بمراقبة الدولة وحماية المواطنين من تعسفها كما تفعل منظمات حقوق الإنسان مثلاً. من أشد مساوئ الأنظمة الديكتاتورية الشمولية والقمعية هو قضاؤها على مؤسسات المجتمع المدني وربط كل التجمعات بالدولة من أجل تأطير المجتمع والسيطرة عليه التحكم به. ولا نتحدث هنا عن الأحزاب والجماعات السياسية فقط بل عن النقابات المهنية والجمعيات الخيرية والمؤسسات التعليمية غير الحكومية والمنظمات غير الربحية والبنوك الأهلية وغيرها وغيرها. لقد قضى نظام الأسد خلال عقود من القمع على كثير من هذه المؤسسات وأعاق تطور الموجودة منها ومنع ظهور مؤسسات جديدة. لأنه بذلك يصبح السند الوحيد للمواطنين لا يستطيعون التخلي عنه لأن زواله يعني الفوضى العارمة. فما هو المجتمع المدني؟ وكيف نطوره في سوريا حتى ينفصل المجتمع عن رعاية الدولة الأبدية ووصايتها فيمارس بذلك رقابته عليها؟ (تابع ...)
أدوات شخصية